ماذا تعني HTTP و HTTPS و ما الفرق بينهما

 نقدم شرحًا مفصلاً ولكنه مبسط لـ HTTP و HTTPS. ثم نناقش الفرق بين HTTP و HTTPS.


HTTP و HTTPS


ماذا يعني HTTP؟


HTTP هو اختصار لـ Hyper Text Transfer Protocol. في الحوسبة ، البروتوكول هو مجموعة من القواعد التي تستخدمها الأجهزة الإلكترونية (بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر) للتواصل مع بعضها البعض. يتضمن البروتوكول كيفية إرسال البيانات وتلقيها ورموز الاستجابة المشتركة بين الأجهزة.


لذلك ، فإن Hyper Text Transfer Protocol عبارة عن مجموعة من القواعد التي توجه نقل البيانات بين جهاز الكمبيوتر حيث يتم فتح موقع ويب وخادم الويب الذي يستضيف موقع الويب.


إذا أخذنا خطوة إلى الأمام ، نظرًا لأن مواقع الويب تفتح على متصفح ، فإن HTTP يحدد القواعد (البروتوكول) على وجه التحديد بين المتصفح الذي يفتح موقع ويب وخادم الويب البعيد الذي يستضيف موقع الويب.


عندما تفتح صفحة ويب على متصفح ، يرسل المتصفح طلب HTTP إلى خادم الويب. يقوم الخادم بمعالجة الطلب ، ثم يرسل أمر HTTP إلى المستعرض. إذا أرسل الخادم صفحة الويب ، فسيعرضها المستعرض.


ومع ذلك ، قد يعرض الخادم بعض رموز الحالة الأخرى التي تشير إلى أن موقع الويب غير متوفر أو أنه لا يُسمح للعميل بعرض المورد المطلوب.


الشيء الأخير الذي يجب ملاحظته هو أنه باستخدام HTTP ، تكون المعلومات المشتركة بين المتصفح وخادم الويب في نص عادي. وهذا يعني أن المعلومات يتم إرسالها واستقبالها بلغة واضحة. يعني ذلك أنه إذا اعترض شخص ما المعلومات أثناء الإرسال ، فسيتمكن الشخص من قراءتها.


ماذا تعني HTTPs؟



يعني HTTPs بروتوكول Hyper Text Transfer الآمن. تشبه HTTPs في HTTP حيث لا تزال HTTPs تحدد قواعد الاتصال بين المتصفح وخادم الويب المضيف. ومع ذلك ، فإن الفرق هو أن HTTPs توفر اتصالًا آمنًا.


على عكس HTTP ، لا يتم إرسال واستلام اتصالات HTTP بنص عادي. عندما يرسل المتصفح طلبًا إلى موقع الويب ، يتم تشفير المعلومات.


لضمان تشفير معلومات HTTP (آمنة) ، تستخدم HTTP بروتوكولًا مختلفًا - طبقة المقابس الآمنة (SSL) أو إصدارها الأحدث ، طبقة النقل الآمنة (TLS). يضمن SSL أو TLS مرور المعلومات المرسلة بين المتصفح وخادم الويب عبر نفق آمن. وبعبارة أخرى ، يتم تشفير الإرسال - إرساله أو استقباله بلغة كمبيوتر مشفرة.


إذا كنت تتسوق على موقع ويب يستخدم HTTP ، يتم إرسال معلومات بطاقة الائتمان أو العنوان أو معلومات الدفع الأخرى إلى خادم الويب بالطريقة التي أدخلتها بها بالضبط على المتصفح على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يعني ذلك أنه إذا تمكن متسلل من الوصول إلى الاتصال ، فقد تتم سرقة معلوماتك الشخصية.


ومع ذلك ، إذا كنت تتسوق في موقع ويب يستخدم HTTPs ، فإن أي معلومات (بطاقة ائتمان ، أسماء ، عنوان) تم إدخالها على متصفح جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتم تشفيرها (مشفرة) قبل إرسالها. عندما تصل إلى خادم الويب ، يتم فك تشفيرها (فك تشفيرها). هذا يعني أنه أثناء الإرسال ، إذا تمكن متسلل من الوصول إلى المعلومات ، فلن يكون له معنى - معلوماتك الشخصية آمنة!


ما هو الفرق بين HTTP و HTTPS:



استنادًا إلى المعلومات التي تمت مشاركتها حتى الآن ، يلخص هذا القسم الاختلافات بين بروتوكولي الإنترنت هذين.




مقارنة الميزات
HTTP
HTTPS
1
المعلومات المرسلة بنص عادي؟
2
تشفير الإرسال؟
3
يتطلب SSL أو TLS؟
4
يؤمن المعلومات الشخصية؟

آمل أن تكون قد وجدت هذا مفيدًا. إذا وجدت ذلك مفيدًا ، فيرجى التصويت بنعم على سؤال 'هل كانت هذه المشاركة مفيدة' أدناه.


بدلاً من ذلك ، يمكنك طرح سؤال أو ترك تعليق أو تقديم ملاحظات مع نموذج 'ترك الرد' الموجود في نهاية هذه الصفحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية إصلاح الأخطاء عندما يشير الهاتف إلى مكالمة طوارئ ، مكالمات الطوارئ فقط

6 طرق لحذف نفسك من الإنترنت

الاختلافات بين كلمات المرور القوية والضعيفة